مستجدات الدخول الجامعي المقبل.. ست مؤسسات جامعية جديدة وتعميم "الويفي" ورفع عدد المقاعد والأساتذة - خدمتي موقع البحث عن الوظيفة بالمغرب khdamti l Alwadifa

Header Ads

مستجدات الدخول الجامعي المقبل.. ست مؤسسات جامعية جديدة وتعميم "الويفي" ورفع عدد المقاعد والأساتذة

 قال إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إن الموسم الجامعي المقبل سيشهد افتتاح ست مؤسسات جامعية جديدة، مع رفع عدد أطر التدريس، والمقاعد في المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود.


وكشف أوعويشة، خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، أن الموسم الجامعي المقبل سيشهد افتتاح كلية للغات والفنون والعلوم الإنسانية في سطات، وكلية العلوم الشرعية والاقتصادية والاجتماعية في تارودانت، وكلية الطب والصيدلة في العيون، إضافة إلى ثلاث مدارس عليا للتكنولوجيا في كل من الداخلة، وقلعة السراغنة، والناظور، فضلا عن تحويل المركز الجامعي في قلعة السراغنة إلى كلية للعلوم القانونية والاقتصادية.


والموسم الجامعي المقبل سيعرف، أيضا، تعميم شبكة الويفي ذات الصبيب العالي في المؤسسات، والأحياء الجامعية، يقول الوزير، مسجلا أن عدد الطلبة الجدد المسجلين في المؤسسات الجامعية، السنة المقبلة، سينتقل إلى 280 ألفا و900 طالب بزيادة 5700 طالب، ليصل العدد الإجمالي إلى مليون و3 آلاف.


وبخصوص الولوج إلى مؤسسات ذات الاستقطاب المحدود، سجل الوزير أن عدد المقاعد المفتوحة في وجه حاملي الباكالوريا هذه السنة قد بلغ 32856 مقعدا، منها 4400 مقعدا بالمدارس الوطنية للتجارة والتسيير بزيادة 100 مقعد، و3360 مقعدا في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بزيادة 325 مقعدا، و4610 مقعدا في المدارس الوطنية للعلوم الطبيعية والمدارس العيا للفنون والمهن بزيادة 350 مقعدا.


كما سيرتفع عدد المقاعد في المدارس العليا للتكنولوجيا بـ486، ليصل إلى 10286 مقعدا، و70 مقعدا في كليات العلوم والتقنيات بإجمالي 10560 مقعدا.


أما بالنسبة إلى الأطر البيداغوجية في المؤسسات الجامعية، فسيرتفع عددهم بنحو 605 أساتذة، ليصل العدد الإجمالي إلى نحو 16 ألفا.


المصدر: اليوم24


تسجيل الطلبة الجدد في المؤسسات الجامعية ذات الولوج المفتوح 2022-2021

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.